Friday 27 March 2020

دور رائد النشاط في الكشف عن الموهوبين

دور رائد النشاط في الكشف عن الموهوبين
لرائد النشاط مكانة في مدارسنا ويقوم بدور مهم وفعال تجاه الطلاب عامة والموهوبين خاصة

و تقام بالمدرسة العديد من الأنشطة المختلفة ، فإن رائد النشاط يقوم بدور هام في تسخير هذه

الأنشطة وماتقدمة من خدمات لصالح الطلاب واسرهم باقصى قدر ممكن ويركز اهتمامه على

تنمية مواهب الطلاب ويتعامل معها بهدف حماية جوانبها الكلية (الشخصية .الاجتماعية .التربوية .

المهنية )مما يوفر لهم الصحة النفسية والاجتماعية التي تدعم استمرار هذه المواهب ,وعليه

تفعيل الأنشطة المختلفة بما يخدم جميع الطلاب ويمكن توضيح دور رائد النشاط في الخطوات

التالية :.

- أولا : وجود اقتناع ذاتي من قبل رائد النشاط بأهمية اكتشاف الموهوبين ورعايتهم وذلك عن

طريق التعرف على خصائص الموهوبين وكثرة الاطلاع .

- ثانيا : العمل على الكشف المبكر منذ بداية العام عن الطلاب الذين يملكون قدرات خاصة

ومميزة وذلك عن طريق إقامة المسابقات الثقافية والعلمية وكتابة البحوث وتأليف القصص

والرسم والاختراعات أو أي شي جديد وكل هذه المسابقات تأتي تحت دور رائد النشاط في المدرسة .

- ثالثا ً : أن الطلاب الموهوبين أقدر من غيرهم في إدراك العلاقات الاجتماعية والإنسانية ومن ثم

يكون من السهل عليهم استغلال إدراكهم في تكوين الأصدقاء والجماعات وإتاحة الفرصة لهم لاخذ

دور القيادة في الجماعات المختلفة .

- رابعا : يتميز الموهوبين بمهارات قيادية ممتازة فهم يعرفون في الغالب كيف يعملون بنجاح مع

الآخرين ويظهرون المبادرة في التفكير وفي تنفيذ الأفكار المختلفة . ومن هنا لا بد من إشراكهم في

المجالس وشغلهم مراكز رؤساء جماعات النشاط ، ورؤساء تحرير المجلات المدرسية والقيام

بزيارات خاصة للاماكن ذات العلاقة بتنمية قدراتهم وصقلها .

- خامسا : مساعدة هؤلاء الطلاب عن طريق شغل أوقات فراغهم بما يعود بالنفع والفائدة و إثراء

معلوماتهم . فالموهوب أكثر ميلاً للقراءة المتنوعة والاطلاع على ما هو جديد . إذ ان الكتب

والمناهج الدراسية ذات معلومات محدودة لا تشبع قدراته العقلية . وبالتالي فهم بحاجة الى الاطلاع

على موضوعات ابتكارية في جميع العلوم . ( عن طريق جماعة المكتبة وغرفة مصادر التعلم )
- سادساً : تبني اقامة المعارض للمخترعين والموهوبين من الطلاب وتقديم إنتاجهم ومبتكراتهم

وتكريم المتميزين.

- سابعا : على رائد النشاط أن يعمل على مساعدة الطلاب الموهوبين بتكوين علاقات إجماعية

سليمة مع زملائهم الطلاب في المدرسة والمساهمة في المشروعات والخدمات العامة والاستمتاع

بالحياة من خلال نشاط الجماعات المختلفة .

- ثامناً : أن دور رائد النشاط مهم في تخطيط البرامج والانشطة التي تتيح الفرصة لاكتشاف

الموهوبين وتقديم الرعاية الخاصة لهم عن طريق اشراكهم في انشطة يتحملون فيها مسئوليات

تناسب قدراتهم وامكانياتهم حتى يكتسبون الثقة بأنفسهم ويصبحون قادرون على التوافق مع

متطلبات الحياة ويستطيعون التكيف مع قدراتهم ومع الاخرين والكشف عن كل طالب يملك قدرات

مميزة نستطيع أن نرعاها وندعمها ونصل بها الى درجه المخترعين وعلماء المستقبل بما يخدم

هذا الوطن الغالي والذي ينتظر هؤلاء الموهوبين والمبتكرين .

- تاسعاً : الاكثار من اقامة المحاضرات والندوات والمسابقات العلمية والادبية مع حسن الاعداد

والتنظيم واقامة ورش عمل للابداع العلمي والادبي في حصص النشاط أو حصص الفراغ وتنظيم

الزيارات الميدانية وتشجيع المواهب على أن تعد البرامج اعداداً جيداً وتقديم المواهب الشابه

للناس والمجتمع من خلال أجهزة الاعلام والتعريف بإنتاجهم ، بالاضافة الى توجيه نظر رجال

الاعمال والمؤسسات الاقتصادية المختلفة الى القيام بدور ايجابي نحو رعاية منتديات الموهوبين

وتبنيهم كما يحدث في تبنيهم للاندية الرياضية .

Labels: